كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

الخطة الدارسية لقسم الهندسة المعمارية

إنشأت خطة الهندسة المعمارية بتنوع مقراراتها والتى تساعد في بناء مهارات الطلبة في التخطيط والتصميم والتحليل وإعداد المخططات وكتابة التقارير وتطبيقات الحاسب، وكما تمنح مقررات مقدمة في المشروع ومشروع التخرج الطلبة الفرصة للتعامل مع حالات دراسية واقعية وطموحات تساعد في بناء الوطن.

بعد إتمام الطلبة بنجاح دراسة (167) ساعة معتمدة حسب الخطة الدراسية للقسم . ولأول مرة في الجامعات الفلسطينية وتجاوباً مع احتياجات المجتمع الفلسطيني فإن خطة قسم الهندسة المعمارية تتيح للطلبة التركيز في أحد التركيزات الأساسية بعد السنة الثالثة وهي " التصميم المعماري" و "التصميم الداخلي" و "التخطيط العمراني". وتعتمد الخطط الدراسية للتركيزات المختلفة على نظام الساعات المعتمدة وصنفت المساقات إلى متطلبات جامعة  ( 22) ساعة معتمدة ومتطلبات كلية (46 ) ساعة معتمدة ومتطلبات تخصص (99) ساعة معتمدة  منها (16) ساعة معتمدة متطلبات تركيز .

وفي الأخذ بالأساليب التقنية الحديثة فقد حرصت الجامعة علي توفير وحدة التعلم الإلكتروني بالكلية، وتطوير الأداء بالكلية وإجراء الدراسات اللازمة لفتح تخصصات جديد.

قسم الهندسة المعمارية يتولي القسم تدريس مقررات ميكانيكا هندسية ، تاريخ العمارة و التخطيط العمراني، التدريب البصري و الرسم الحر، مبادئ التصميم المعماري، طرق التعبير في التصميم، تصميم معماري، نظريات العمارة ، تاريخ العمارة ،تطبيقات الحاسب الآلي في العمارة ،التصميمات التنفيذية تكنولوجيا البناء، تصميم منشآت خرسانية، تشيد مباني، تاريخ التخطيط و العمارة الإسلامية، مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية، النظم البيئية في العمارة، علم الإجتماع الحضري، تصميم داخلي، نظريات التخطيط، الحفاظ المعماري، مواصفات و حساب كميات، أنظمة الطاقة و العمارة، ويشمل المنهج التعليمي على تدريب عملى وزيارات ميدانية في العديد من المجالات السابقة وذلك للربط بين التدريس الأكاديمي والواقع العملي. كما أن المشاريع التصميمة في القسم سواء مشروع التخرج أو مشاريع السنوات التى تسبق التخرج تكون مرتبطة دائما بالواقع والبيئة المحلية،  بالإضافة إلي عدة مساقات إختيارية أخري في الهندسة المعمارية.

لتحميل الخطة الدارسية لتخصص الهندسة المعمارية 2015 اضغط هنا