كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

الرؤية:

يرنو قسم الهندسة المدنية التطبيقية إلى تحقيق التميز محليا وإقليميا وعالميا كقسم رائد يقدم برامج هندسية وخدمات ذات جودة عالية  في الوطن والخارج، وبالتكامل مع الأقسام الأخرى ليكون قسم  الهندسة المدنية من الاقسام الرائدة في المجالات الأكاديمية والعملية والبحثية.

الرسالة:

يسعى قسم الهندسة المدنية التطبيقية وبالتكامل مع الأقسام الأخرى لتعزيز دور القسم في بناء المؤسسات وتطوير العمل الهندسي بما يحقق مفهوم التنمية الشاملة لكل القطاعات الهندسية في المجتمع بقطاعاته العامة والأهلية، ولتحقيق هذه الرسالة يعتمد القسم على نظام أكاديمي متميز بخطة دراسية حديثة بريادة هيئة تدريسية مؤهلة وبمساعدة مختبرات حديثة ومكتبة تقليدية وإلكترونية. ويفسح القسم المجال أمام إبداعات الطلاب لتطوير مستواهم العلمي عمليا بالعمل على إيجاد فرص التدريب المناسبة لهم بعقد شراكات و اتفاقات مع المؤسسات المختلفة العاملة في هذا المجال. ويعمل القسم على عقد ورش عمل  وحلقات علمية تفاعلية لربط الطلاب بكل ما هو جديد في مجالات الهندسة المدنية.

الاهداف:

  • تطوير مهارات التفكير العليا والتفكير الإبداعي، وحل المشكلات واتخاذ القرار، وتنمية المهارات القيادية للطالب، مع تطوير قدراته على استخدام التقنية الحديثة وخاصة تقنية التواصل والمعلومات والبحث في المجالات العلمية والعملية، والعناية الخاصة بالطلبة المتفوقين.
  • المساهمة في إعداد المتخصصين في حقول الهندسة النظرية والتطبيقية، وتزويد أسواق العمل بقطاعاتها الحكومية والأهلية في فلسطين والمنطقة العربية بما تحتاجها من الكفاءات المؤهلة لإنجاز المهام والأعمال بكفاءة عالية وتأسيس المشاريع الخاصة بنجاح وإبداع.
  • إعداد برامج دراسية متطورة تؤهل خريج القسم على القيام بتخطيط وتصميم وتنفيذ المشروعات الهندسية المتنوعة وصيانة البنية الأساسية بالمجتمع.
  • الاهتمام بمختلف أشكال المساندة التقنية للتعليم النظامي، والتوسع في مصادرها واستخداماتها بشكل يساهم في خدمة وتطوير التعليم النظامي التقليدي ومخرجاته.
  • بناء الشخصية المتكاملة والمتوازنة للطالب الجامعي في أبعادها المختلفة، وفق منظومة القيم الأخلاقية، مع التأكيد على منهجية التفكير العلمي والمبادرة والشعور بالمسؤولية وقيمة العمل والخدمة العامة، وتعزيز انتمائه لوطنه وأمته، ليكون منتجاً وفاعلاً في مجتمعه.
  • تشجيع البحث العلمي ووضعه في أولويات سياسات ونشاط الجامعة مع توفير كافة أشكال الدعم اللازم له، والتركيز على استخدام وتوجيه البحث العلمي لخدمة قضايا ومشكلات التنمية في المجتمع الفلسطيني والعربي، وكذلك بناء وتطوير علاقات التكامل والشراكة ما بين البحث العلمي في الجامعة، والمؤسسات العلمية والصناعية والخدمية في المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.

العلاقة بالمجتمع:

يسعى قسم الهندسة المدنية  إلى إقامة علاقات وطيدة مع المجتمع الفلسطيني، وذلك من خلال:

  • إقامة ندوات ومؤتمرات لها صلة بواقع المجتمع الفلسطيني في ماضيه وحاضره.
  • إقامة علاقة تعاونية بين طلبة الكلية، وبعض مؤسسات القطاع الخاص والجهات الرسمية التي تحتاج إلى جهود الطلبة للمساهمة في تطويرها، أوالمساعدة في تقديم بعض الخدمات لها.
  • -تعريف الطلبة على البيئة وزيادة الوعي البيئي وذلك عن طريق تخصيص مناهج هندسية تراعي الجانب البيئي فقد خصصت مساقات لذلك وتوجيه بعض الطلبة في مشاريع التخرج في اتجاه الهندسة البيئية.
  • تخصيص عدد محدد من ساعات التدريب لصقل مهارات الطالب و تعريفة على الخبرات المحلية في المجتمع المحيط والقيام بزيارة للمشاريع والمواقع وذلك ضمن مساقات التدريب الميداني.
  • تقديم الاستشارات الهندسية والخبرة