كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

الرؤية:

تقديم مستوى تعليمي يوائم القرن الواحد والعشرين يجعل قسم الهندسة المعمارية  يتصدر طليعة الكليات المماثلة محليا، وخارجيا، ويجعل من خريجيهه كوادر تحمل القيم المهنية الإيجابية والمؤهلة لخدمة المجتمع عن طريق التنمية العمرانية المستدامة و النهضة المعمارية الحديثة.

مبادئ القسم:

نحن في قسم الهندسة المعمارية بجامعة فلسطين نؤمن بدور الفرد بالإسهام في نشر المعرفة من خلال التوجيهات والتوعية والتشجيع على العمل بروح الفريق الواحد و المحافظة على التراث وقيم المجتمع المحلي و إحترام الرأي والرأي الآخر من خلال الحوار وتبادل الآراء و مقياس النجاح لدينا هو نجاح الخريجين في خوض سوق العمل، ومساهمتنا البناءة في خدمة المجتمع المحلي، والرقي بمهنيتنا.

مهمة القسم:

تقديم جيل جديد من المهندسين قادراً على خوض سوق العمل بحرفية عالية بما يحمله من خبرات تعليمية ومهنية مكتسبة من خلال دراسته في قسم الهندسة المعمارية في جامعة فلسطين، وخدمة مجتمعنا المحلي ومواكبة التطور التكنولوجي محلياً وعالمياً.

 

الرسالة:

خدمة وتطوير المجتمع من خلال الإعداد المستمر بالكوادر وفتح قنوات التعليم المستمر ونشر ثقافة والارتقاء بالمستوى المعماري و البيئي والحضري والعمراني والمعيشي. كما يسعي قسم الهندسة المعمارية إلي تأهيل الكوادر المعمارية المتميزه القادره على مواكبة احتياجات سوق العمل من خلال العمل الجماعى والابتكار والابداع مع مواصلة التعليم والتعلم والتدريس والبحث العلمى وتداول المعرفة وفق أفضل المعايير الأكاديمية والمهنية لخدمة إحتياجات المجتمع الفلسطيني والعربي والدولى وتشجيع النشر العلمى والتقنى والاسهام فى تنميه القدرات المعرفية لأفراد المجتمع ومؤسساته وتمكينها من التعليم المستمر.

الأهداف:

 

قسم العمارة هو من الأقسام المميزة الطموحة في منظومة تخصصات كلية الهندسة بجامعة فلسطين و التي تشارك في إعداد الكفاءات المؤهلة لبناء الوطن ، حيث يوجه القسم جهوده واهتماماته إلى دراسة فن وعلم تشكيل البيئة المعمارية والتي من شأنها أن تساعد على بناء وازدهار الحياة البشرية. وهذا هو المنطلق الأساسي والمحور الذي بنيت عليه جميع مناهج القسم ومقرراته . كما أنه من ضمن أهداف قسم العمارة مايلي :

  • تخريج المعماري المؤهل من الناحيتين النظرية والعملية بما يمكنه من القيام بدوره الإبداعي في تشكيل البيئة المبنية في إطار المجتمع الذي يخدمه إنسانيا وبيئيا، وبما يمكنه أيضا من التعامل مع الأساليب الحديثة في مجال المهنة وما يرتبط بها من أعمال تكميلية. حيث يكون المهندس المتخرج علي وعي كامل بكافة القواعد المعرفية المتخصصة في مجال العمارة، مكتسبا للعديد من المهارات والقدرات العملية الأساسية التي تؤهله لسوق العمل، قادرا على التفكير التحليلي الخلاق، مدركا لأهمية النقد المعماري وكيفية حل المشاكل .
  • تشجيع البحث فيما يتصل بالتراث المعماري المحلي و العربي و الدولي و الإستفادة منة و حل مشاكل العمارة المعاصرة .
  • بناء الشخصية المعمارية الإيجابية: عن طريق تعميق مفاهيم القيم المهنية، والمبادرة، والشعور بالمسؤولية وقيمة العمل، وقيمة وقت، وأهمية الخدمة العامة والعمل الجماعي، مع التأكيد على تعميق منهجية التفكير العلمي والإبداعي.
  • الإرتقاء المعرفي: عن طريق القيام بالبحث العلمي وتشجيعه وتوظيفه في حل المشكلات الواقعية في حقل التنمية العمرانية.
  • التواصل المعرفي: عن طريق توثيق روابط التعاون مع الكليات المماثلة في الجامعات الأخرى وكذا الهيئات والمؤسسات العلمية محليا وإقليميا وعالمياً.
  • مواكبة التطور الأكاديمي العالمي: عن طريق التقييم والتحديث الدوري للخطط الدراسية الخاصة بقسم الهندسة المعمارية بما يتناسب مع التوجهات العالمية.

المميزات:

  1. توفير خبرات تعليمية متميزة ومبدعة.
  2. توفير المناهج الحديثة والمواكبة للتطور العلمي واستجابة للاحتياجات العلمية والبحثية.
  3. استخدام الوسائل الالكترونية كوسيلة حديثة من وسائل التواصل بين الطالب والمحاضر وذلك بتخصيص ساعة مكتبية تمكن الطالب من طرح الأسئلة خارج أوقات الدوام.
  4. تسجيل المحاضرات بشكل يومي ورصدها على صفحة الجامعة الالكترونية لغايتين:

           - إتاحة فرصة المذاكرة والمراجعة للطالب.

          - تسهيل عملية التقييم والمتابعة على وحدة جودة التعليم في الجامعة.

  1. أفضل البرامج العلمية التي تعتمد على إدخال الحاسوب في مختلف المجالات.
  2. متابعة ورعاية الخريجين بعد التخرج سواء في مجال العمل أو التطور العلمي