كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

1.الهندسة المدنيـة

تأسس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني بجامعة فلسطين عام 2005 ليكون أحد أهم مراكز القوة في الجامعة بكادره المتميز وتخصصاته النوعية.  
يشمل قسم الهندسة المدنية ثلاث تراكيز وهما: 
"طرق ومواصلات" و "بيئة وطاقة متجددة" و "نظم معلومات جغرافية والجيوماتكس".

 

2.تخصص هندسة إدارة الإنشاء والتشييد

ان قسم  هندسة الانشاء وادارة التشييد في الوقت الحاضر يمنح درجة البكالوريوس في هذا المجال الذي يعتبر من اعرق المجالات لما له من دور رئيس وحيوي في تطور الحياة البشرية وتقدمها, فهو يختص بتوفير الكثير من وسائل البنية الأساسية للحياة المتحضرة وصيانتها, فمهندس الانشاء وادارة التشييد هو مسئول عن تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة المباني والطرق والجسور والمطارات والموانئ والمستشفيات والمصانع المختلفة، ويشمل القسم على التراكيز التالي: "انشاءات وتشييد" و "إدارة هندسة".

 

3.الهندسة المعمارية

تأسس قسم الهندسة المعمارية بجامعة فلسطين بالعام 2005 م ويمنح درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية بعد إتمام الطلبة بنجاح دراسة (163) ساعة معتمدة حسب الخطة الدراسية للقسم . ولأول مرة في الجامعات الفلسطينية وتجاوباً مع احتياجات المجتمع الفلسطيني فإن خطة قسم الهندسة المعمارية تتيح للطلبة التركيز في أحد التركيزات الأساسية بعد السنة الثالثة وهي "التصميم المعماري" و "التصميم الداخلي والديكور".

 

4.هندسة البرمجيات

أنشأ قسم هندسة البرمجيات في كلية الهندسة التطبيقية و التخطيط العمراني في جامعة فلسطين و ذلك حرصا من الجامعة على تلبية متطلبات مجتمعنا الفلسطيني و العربي في مجال صناعة و تطوير و إدارة البرمجيات اللازمة لتلبية إحتياجات المستخدمين.

 

 

5.هندسة المعدات الطبية

برنامج البكالوريوس في هندسة المعدات الطبيه بكلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني هو برنامج جديد من نوعه في فلسطين والوحيد في قطاع غزة، وهو تخصص مستقل ومتميز وله حاجة ملحة في مسار التنمية في فلسطين.
يُعنى برنامج هندسة المعدات الطبيه بجسر الهوة بين التخصصات الطبية والهندسية ويتطلب ذلك فهم أساسيات علم الهندسة الالكترونية والهندسة الكهربائية والعلوم الطبية، وعلم المعدات والأجهزة الطبية والقياسات البيولوجية والحيوية  وتطبيقها للتمكن من إنجاز وتطوير وصيانة معدات وتجهيزات طبيه هندسية تقوم بخدمه القطاع الطبى والصحي في فلسطين.