كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

 مخرجات المعرفة والاستيعاب:

- مخرجات المعرفة العامة:  General Knowledge Outcomes

هي المخرجات التي يكتسبها الطلبة من خلال المعرفة لمجالات عامة مثل المعارف الإسلامية واللغوية والسياسية وعلوم الحاسوب والبيئة وحقوق الإنسان. ويتم اكتساب تلك المعرفة من خلال ما يدرسه الطالب من متطلبات إجبارية ( متطلبات الجامعة ) مثل الدراسات الإسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية وحقوق الإنسان وتاريخ حضارات العالم وعلم البيئة ومهارات الحاسوب والتعليم الالكتروني.

- مخرجات المعرفة بالعلوم ذات العلاقة: Relevant Knowledge Outcomes

هي المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال المعرفة لمجالات ذات علاقة بتخصصهم مثل دراسة علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء وتقنية الورش . وفي الأغلب تدرس تلك العلوم ضمن مساقات تندرج تحت مسمى ( متطلبات الكلية ) وهي إجبارية كذلك من خلال المتطلبات الاختيارية التي تطرح بالبرنامج. وتسهم تلك المعرفة في تحقيق أهداف قسم العمارة في تخريج معماريين قادرين على فهم البيئة العلمية التي تتواجد فيها مهنة الهندسة العمارة.

 

- مخرجات المعرفة التخصصية : Specialized Knowledge Outcomes

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال المعرفة لمجالات تخصصهم والتي تمثل الركائز الأساسية لعلوم الهندسة المعمارية. ويتم اكتساب تلك المخرجات من خلال ما يشمله البرنامج من مساقات تخصص إجبارية واختيارية تهدف إلى تعليم الطلبة أسس ومبادئ علوم العمارة كأسس ومعايير التصميم المعماري والتصميم الداخلي والتخطيط العمراني وتاريخ ونظريات العمارة والنظم البيئية في العمارة وتكنولوجيا الإنشاء وتشييد المباني وتحليل الإنشاءات وغيرها. علماً بأن تلك المساقات تدرس باللغة الانجليزية.

 

المخرجات العملية التطبيقية : Applied Outcomes

- مخرجات المهارات التحليلية : Analytical Skills Outcomes

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال الحالات الدراسية التي يقومون بتحليلها في المساقات المختلفة وخاصة مساقات التصميم المعماري والتخطيط العمراني والتصميم الداخلي وبعض المساقات الاختيارية . ففي تلك المساقات وعددها (15) يطلب من الطلبة دراسة وتحليل حالات دراسية مشابهة للمشاريع التي يطلب منهم تصميمها حيث يقومون بتحليل مشاريع قائمة ذات علاقة أو مشاريع مقترحة وتقييمها والاستفادة من الايجابيات والسلبيات بها.

 

- مخرجات المهارات الذهنية : Intellectual Skills Outcomes

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال التفكير المنظم المبني على التسلسل في خطوات التفكير للوصول إلى استنتاجات وأحكام بصورة منطقية تحفزهم على التفكير بفلسفة ونظريات العمارة وتسلسل تطورها وتضع بين أيديهم حالات ومشاكل معمارية وعمرانية معاصرة ليقوموا بدراستها ومناقشتها وإبداء الرأي فيها. ويتم اكتساب تلك المعرفة من خلال المساقات التي يطرحها البرنامج من مساقات التخصص مثل " قضايا معمارية وعمرانية معاصرة " و " نظريات العمارة " و معظم مساقات العمارة وخاصة " التصميم المعماري"  التي تهدف لبناء طالب قادر على التفكير المبدع وإيجاد حلول قائمة على حل مشكلة بحثية.

 

- مخرجات المهارات التطبيقية : Applied Skills Outcomes

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال تطبيق وممارسة المعارف والمفاهيم المعمارية التي اكتسبها في التعليم على أرض الواقع. ويتم اكتساب تلك المهارات من خلال:

1- الزيارات الميدانية التي يقوم بها الطلبة أثناء فترة الدراسة ضمن مساقات معينة وخاصة مساقات " تكنولوجيا المواد والإنشاء" و "تشييد المباني ".

-2 التدريب الميداني حيث يطلب من كل طالب بعد إنهاءه المستوى الرابع من دراسته أن بقوم بالتدريب الميداني في أحد المكاتب الهندسية أو المؤسسات الممارسة للمهنة  ليتابع الأعمال التصميمية والتنفيذية والإدارية المتعلقة بتخصصه. تكون فترة التدريب ثمانية أسابيع كحد أدنى ويتابع فيها من قبل القسم من خلال التقارير التي يقدمها ومن خلال الشهادة التي يحصل عليها من الجهة التي يتدرب بها. كذلك يخضع الطلبة لامتحان شفهي لقياس مدى استفادتهم العملية من التدريب الميداني.

 المناقشات التي تنظم لكل مشروع تصميم يقوم الطلبة بإعداده من قبل لجان متخصصة من داخل القسم ومن خارج الجامعة.

 

- مخرجات المهارات البحثية : Research Skills Outcomes

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال المعرفة بأسس البحث العلمي : تعريفه ومبادئه والمناهج البحثية وأدوات البحث والاقتباس واستخدام المراجع والمصادر البحثية لمستويات البحث المختلفة وهي التقارير وأوراق العمل والبحث الكامل. ويتم اكتساب تلك المعرفة من خلال:

-  ما يتم طلبه من الطلبة من إعداد لأوراق عمل وتقارير في معظم المساقات التي يدرسونها.

بوجد مساق في السنة الخامسة " مقدمة في مشروع التخرج – عمارة " والذي يقوم الطالب بإعداد بحث يناقش مشكلة بحثية معينة في مجال تخصصه يدرسها ويحللها ويناقش حالات دراسية مشابهة ثم يقترح حلول لها ويتوج ذلك بتصميم مشروع مطبقاً به الحلول التي توصل لها في مساق تالي " مشروع التخرج – عمارة ". ويقوم الطلبة بتجميع البحث والتصميم في كتاب من ثلاث نسخ تسلم بعد المناقشة إلى القسم  ويكون معداً وفق أصول كتابة البحث العلمي وحسب دليل خاص وضع من قبل كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني.

 

- مخرجات القيم المهنية والأخلاقية : Professional Ethics Outcomes

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال معرفتهم لقيم وأخلاقيات وسلوكيات مهنة الهندسة المعمارية والتي يجب أن يتحلى بها الطالب أثناء دراسته وبعد تخرجه بهدف النهوض والارتقاء بالمهنة. كذلك تعزيز روح الإبداع والقيادة واكتساب شخصية مميزة يستطيع بها الطلبة المنافسة في سوق العمل. ويتم اكتساب تلك المهارات من خلال:

  • دراسة بعض المساقات التي تتعرض مباشرة لتلك المفاهيم مثل مساق " مقدمة في الهندسة " و " المهارات الاحترافية ".
  • تعزيز تلك المفاهيم بشكل غير مباشر من خلال المساقات التي تدرس بالبرنامج وخاصة المناقشات التي تجري في نهاية كل مشروع يقوم به الطلبة خلال فترة دراستهم من المستوى الثاني وحتى الخامس.

من خلال التدريب العملي بعد المستوى الرابع.

- مخرجات القيم الوطنية والإنسانية : National and Humitarian Outcomes:

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال المعرفة بتاريخ قضيتهم الفلسطينية ومعرفة التراث الفلسطيني والعربي والإسلامي وخاصة المبني منه وكيفية الحفاظ عليه حسب المواثيق الدولية بغرض :

  1. تعزيز روح الانتماء للأرض والوطن.
  2. التواصل التاريخي والثقافي من خلال الاستفادة من الجوانب الايجابية في القيم التراثية.
  3. إبراز القيم التراثية في التصاميم الحديثة لإعطاء طابع معماري مميز وأصيل مستمد كم ثقافة الآباء والأجداد.
  4. التعرف على الثقافات الأخرى ومحاولة تفهمها والاستفادة من جوانبها الايجابية.

ويتم اكتساب تلك المعارف بشكل مباشر من خلال بعض المساقات التي يطرحها البرنامج مثل " تاريخ العمارة أ – العمارة القديمة " وتاريخ العمارة ب – العمارة في العصور الوسطى" و" تاريخ العمارة الإسلامية " و " العمارة المحلية – الفلسطينية " و"الحفاظ على المباني والمناطق التاريخية ". كذلك بشكل غير مباشر من خلال الرحلات المنظمة للمباني والمواقع التاريخية والأثرية.