كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

مخرجات المعرفة العامة:

توفير قاعدة متينة من جوانب المعرفة العامة وهي المعارف والعلوم الإنسانية الأساسية التي يجب أن يلم بها طلبة قسم الهندسة المدنية التطبيقية والتي تشمل الثقافة الاسلامية واللغتين العربية والانجليزية والعلوم السياسية والقضية الفلسطينية مع ما يتعلق بالعلوم البيئية وحقوق الانسان من خلال ما يدرسه الطالب من متطلبات إجبارية ( متطلبات الجامعة ) مثل الدراسات الإسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية وحقوق الإنسان وتاريخ حضارات العالم وعلم البيئة ومهارات الحاسوب والتعليم الالكتروني.

 

مخرجات المعرفة بالعلوم ذات العلاقة:

وهي المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال المعرفة لمجالات ذات علاقة بتخصصهم مثل دراسة علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء وتقنية الورش والاحصاء . وفي الأغلب تدرس تلك العلوم ضمن مساقات تندرج تحت مسمى ( متطلبات الكلية ) وهي إجبارية كذلك من خلال المتطلبات الاختيارية التي تطرح بالبرنامج. وتسهم تلك المعرفة في تحقيق أهداف قسم المدني في تخريج مهندسين قادرين على فهم البيئة العلمية التي تتواجد فيها مهنة الهندسة المدنية.

 

مخرجات المعرفة التخصصية :

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال المعرفة والتعليم التخصصي التطبيقي القائم على ضمان استيعاب مفاهيم التخصص والقدرة على توظيفها وتفعيلها كما يجب عند الحاجة دون اللجوء لأسلوب التلقين المجرد من الحس الهندسي والمرونة التفاعلية مع البيئة المحيطة المتغيرة سواء أثناء الدروس والاختبارات النظرية والعملية أو حلقات النقاش والمراجعة واستعراض البحوث. ويتم اكتساب تلك المخرجات من خلال ما يشمله البرنامج من مساقات تخصص إجبارية واختيارية تهدف إلى تعليم الطلبة أسس ومبادئ الهندسة المدنية كأسس ومعاييرالتحليل والتصميم للمنشأت الخرسانية و المعدنية و تكنولوجيا الاسمنت والخرسانة وميكانيكا الموائع والهيدروليكا والهندسة الصحية والهندسة البيئية وهندسة الطرق والمواصلات بالاضافة الي العقود والمواصفات وحساب الكميات وادارة المشاريع الهندسية. علماً بأن تلك المساقات تدرس باللغة الانجليزية.

 

المخرجات العملية التطبيقية:

1- مخرجات المهارات التحليلية:

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال دراسته لمساقات الهندسة المدنية وتنمي قدراتهم على التفكير التحليلي والإبداعي مثل مساق تحليل إنشاءات حيث يقوم الطلبة بتحليل الجسور والإطارات  والجمالونات المحددة وغير المحددة  إستاتيكيا, و دراسة طرق حساب الترخيم في المنشآت.

2- مخرجات المهارات الذهنية:

تنمية وتطوير الإمكانات الذهنية للطالب من جوانبها المتعددة كالتفكير العلمي والتحليل المنطقي وقدرات المراجعة والاستكشاف والتطوير ووضع الحلول والخيارات المتاحة.
اكتساب وتطوير قدرات ذهنية جديدة للطالب بتعدد المفاهيم والأسس الهندسية وصولا لدرجة "الحس الهندسي" المتيقظ للمتغيرات الزمنية والمكانية والضوابط والمحددات المؤثرة في اتخاذ القرارات الهندسية والمتعلقة بالتحليل والتخطيط والتصميم والإشراف تحقيقا للأهداف الهندسية المحورية من تفعيل الغايات ومستويات الأمان وبأقل تكاليف ممكنة.

3- مخرجات المهارات التطبيقية:

وهي  المخرجات التي يكتسبها الطلبة من خلال تطبيق وممارسة المعارف والمفاهيم التي اكتسبها في التعليم على أرض الواقع فتمكن الطلبة من:

  • امتلاك الطلبة للقدرات والمهارات المختلفة اللازمة لتطبيقات الهندسة المدنية من تخطيط وتصميم وتنفيذ وإشراف وبكل مجالات الهندسة المدنية التطبيقية التي تشمل هندسة الأساسات والتربة وهندسة الإنشاءات الفوقية والتحتية والهندسة البيئية والصحية والهندسة الجيوديسية وهندسة الطرق والجسور والإدارة الهندسية.
  • إجادة استخدام الأساليب العملية والتقنية المختلفة اللازمة ضمنيا أثناء مراحل الإعداد والتخطيط والتصميم والتنفيذ والإشراف مع إعداد جداول الكميات والمواصفات والتعامل باحترافية مع أنظمة القوانين الدولية والإقليمية والمحلية ومعرفة الأمور الفنية للتعاقد وترسيه العطاءات والنزاعات الهندسية والجوانب الأخرى المتنوعة لإدارة المشاريع الهندسية ونظم الاقتصاد الهندسي.

 ويتم اكتساب تلك المهارات من خلال:

  • الزيارات الميدانية التي يقوم بها الطلبة أثناء فترة الدراسة ضمن مساقات معينة وخاصة مساقات "الهيدروليكا" و " تقنية ورش".
  • التدريب الميداني حيث يطلب من كل طالب بعد إنهاءه المستوى الرابع من دراسته أن بقوم بالتدريب الميداني في أحد المكاتب الهندسية أو المؤسسات الممارسة للمهنة  ليتابع الأعمال التصميمية والتنفيذية والإدارية المتعلقة بتخصصه. تكون فترة التدريب ثمانية أسابيع كحد أدنى ويتابع فيها من قبل القسم من خلال التقارير التي يقدمها ومن خلال الشهادة التي يحصل عليها من الجهة التي يتدرب بها. كذلك يخضع الطلبة لامتحان شفهي لقياس مدى استفادتهم العملية من التدريب الميداني.

4- مخرجات المهارات البحثية:

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال المعرفة بأسس البحث العلمي : تعريفه ومبادئه والمناهج البحثية وأدوات البحث والاقتباس واستخدام المراجع والمصادر البحثية لمستويات البحث المختلفة وهي التقارير وأوراق العمل والبحث الكامل. ويتم اكتساب تلك المعرفة من خلال:

  • ما يتم طلبه من الطلبة من إعداد لأوراق عمل وتقارير في معظم المساقات التي يدرسونها.
  • بوجد مساق في السنة الخامسة " مقدمة في مشروع التخرج " والذي يقوم الطالب بإعداد بحث يناقش مشكلة بحثية معينة في مجال تخصصه يدرسها ويحللها ويناقش حالات دراسية مشابهة ثم يقترح حلول لها ويتوج ذلك بتصميم مشروع مطبقاً به الحلول التي توصل لها في مساق تالي " مشروع التخرج ". ويقوم الطلبة بتجميع البحث والتصميم في كتاب من ثلاث نسخ تسلم بعد المناقشة إلى القسم  ويكون معداً وفق أصول كتابة البحث العلمي وحسب دليل خاص وضع من قبل كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني.

5- مخرجات القيم المهنية والأخلاقية:

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال معرفتهم لقيم وأخلاقيات وسلوكيات مهنة الهندسة المدنية والتي يجب أن يتحلى بها الطالب أثناء دراسته وبعد تخرجه بهدف النهوض والارتقاء بالمهنة. كذلك تعزيز روح الإبداع والقيادة واكتساب شخصية مميزة يستطيع بها الطلبة المنافسة في سوق العمل. ويتم اكتساب تلك المهارات من خلال:

-دراسة بعض المساقات التي تتعرض مباشرة لتلك المفاهيم مثل مساق " مقدمة في الهندسة " و   " المهارات الاحترافية ".

 -تعزيز تلك المفاهيم بشكل غير مباشر من خلال المساقات التي تدرس بالبرنامج وخاصة المناقشات التي تجري في نهاية كل مشروع يقوم به الطلبة خلال فترة دراستهم من المستوى الثاني وحتى الخامس.

  -  التدريب العملي بعد المستوى الرابع.

  -  الرحلات التي ينظمها القسم فصلياً.

6- مخرجات الاتصال (التأقلم):

اكتساب المهارات العملية التطبيقية للاتصال  والتواصل باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة مثل الحاسب الآلي والانترنت وأجهزة التوقيع الجغرافي عبر الأقمار الصناعية وبما يتوافق مع متطلبات العصر وإتباع كل ما يستجد محليا وإقليميا ودوليا.
توفير بيئة تعليمية حديثة للطلبة تعمل على تطبيق طرق التفاعل المختلفة داخل البيئة التعليمية وضمن نطاقات المؤسسات العامة والخاصة وتوجيه وتشجيع التعلم الذاتي بعرض أنشطة تعليمية مختلفة تساعد على تنمية مهارات التفكير وإتباع الأسلوب العلمي في تحليل وحل المشكلات والعمل بروح الفريق والجماعة والمبادرة والإبداع.