كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

مخرجات البرنامج التعليمية:

مخرجات المعرفة والاستيعاب.

  • تطوير الجانب الثقافي من خلال المعارف الإسلامية واللغوية والسياسية وعلم البيئة وحقوق الإنسان. ويتم اكتساب تلك المعرفة من خلال ما يدرسه الطالب من متطلبات جامعية
  • ترسيج الأساس العلمي القوي للطالب من خلال دراسة متطلبات الكلية و التي تعنى بالمواد العلمية الأساسية مثل الفيزياء و الرياضيات و الكيمياء و الإحصاء
  • الإلمام بالعلوم الرئيسية التي تهم مهندس البرمجيات في مجال العمل وكل ما يتعلق بعملية تصميم و تصنيع و تطوير البرمجيات و ما يتبع ذلك من اختبار و صيانة للبرمجيات
  • إدارة المشاريع البرمجية و كيفية التعامل مع الصعوبات التي قد يواجهها الطالب في حياته العملية المستقبلية و كيفية التعامل مع الأمور القانونية و العقود الخاصة بشركات البرمجيات.

 

 المخرجات الذهنية.

تنمية مهارات التفكير بأسلوب تحليلي علمي مبني على أسس و نظريات علمية و تطوير القدرة على تحليل و فهم المشاكل البرمجية ووضع حلول مقترحة و إختيار الحل الأمثل من خلال تعليم الطلاب كيفية تحديد مسببات المشاكل في المشاريع البرمجية و تحديد أنواعها ووضع الحلول المناسبة  التي تضمن عمل المشاريع البرمجية بشكل يرضي المستخدم و ذلك من خلال المواد الطروحة من قبل القسم مثل اختبار الأنظمة البرمجية و التحقق من جودة البرمجيات .

 

مخرجات موضوعية  مهنية:

  1. صقل مهارات الطالب في تنفيذ المشاريع البرمجية و إتمام مراحلها المختلفة من تصميم و تطبيق و اختبار حتى يصبح قادر على المنافسة و النجاح في سوق العمل
  2. تهيئة الطالب لخوض التجربة الحقيقية في سوق العمل من خلال التركيز على الجانب العملي المرافق لكل مساق و من خلال طرح المشاريع المختلفة و التي يتم مناقشتها مع الطلبة و اكسابهم الخبرات في هذا الجانب بطريقة الخطأ و تصحيح الخطأ و الطرق التحليلية التي تجعلهم يحصلوا على أفضل الحلول و أقربها للمثالية.
  3. تهيئة الطلاب للتعامل مع سوق العمل و أشكاله المختلفة من خلال معرفة ما عليهم من واجبات و ما لهم من حقوق أثناء تعاملهم مع الزبائن والشركات الأخرى. و تعليم الطالب أسس و فنون و بروتوكولات سوق العمل و القوانين المعمول بها بين المؤسسات المحلية والعالمية.

 

مخرجات المهارات البحثية :

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال المعرفة بأسس البحث العلمي : تعريفه ومبادئه والمناهج البحثية وأدوات البحث والاقتباس واستخدام المراجع والمصادر البحثية لمستويات البحث المختلفة وهي التقارير وأوراق العمل والبحث الكامل.

مخرجات الاتصال (التأقلم):

  1. تدريب الطالب للتعامل مع الفريق سواء كقائد أو كعضو و كيفية العمل كعضو فعال لإنجاح العمل المشروع و المساهمة في تحقيق الأرباح الأكبر لفريقه
  2. إكساب الطالب المهارات في إدارة المشاريع و وضع الخطط الزمنية و تطبيق الإجراءات اللازمة لتفادي الخروج عن الخطة و اتخاذ الخطوات المناسبة لمعالجة أي خلل في سير المشروع الهندسي للخروج بأقل الأضرار.
  3. تعليم الطالب الأسس التي يبنى عليها مشروع البرمجيات الناجح و كيفية طرحه في السوق و التسويق للمشاريع البرمجية منذ البدأ في تنفيذها.
  4. تحسين مستوى اللغة الإنجليزية اللازمة للطالب في مجال هندسة البرمجيات و تحسين مهارات الكتابة التقنية باللغة الإنجليزية

 

مخرجات القيم المهنية والأخلاقية :

وهي  المخرجات  التي يكتسبها الطلبة من خلال معرفتهم لقيم وأخلاقيات وسلوكيات مهنة مهندس البرمجيات  والتي يجب أن يتحلى بها الطالب أثناء دراسته وبعد تخرجه بهدف النهوض والارتقاء بالمهنة. كذلك تعزيز روح الإبداع والقيادة واكتساب شخصية مميزة يستطيع بها الطلبة المنافسة في سوق العمل. ويتم اكتساب تلك المهارات من خلال:

  1. دراسة بعض المساقات التي تتعرض مباشرة لتلك المفاهيم مثل مساق " مقدمة في الهندسة " و " المهارات الاحترافية ".
  2. تعزيز تلك المفاهيم بشكل غير مباشر من خلال المساقات التي تدرس بالبرنامج وخاصة المناقشات التي تجري في نهاية كل مشروع يقوم به الطلبة خلال فترة دراستهم من المستوى الثاني وحتى الخامس.
  3. من خلال التدريب العملي بعد المستوى الرابع.
  4. من خلال الرحلات التي ينظمها القسم فصلياً.