كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

الحمد لله الذي علم بالقلم , علم الإنسان ما لم يعلم, و الصلاة و السلام على معلم البشرية , الهادي إلى سبيل الرشاد سيدنا محمد و على آله و صحبه و تابعيه إلى يوم الدين, أما بعد.

يسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب عبر الصفحة الإلكترونية لقسم هندسة البرمجيات في كلية الهندسة التطبيقية و التخطيط العمراني بجامعة فلسطين , و إنه لمن دواعي سروري أن انتهز هذه الفرصة الطيبة لأقدم لكم نبذه عن القسم سعيا منا لنشر و تحقيق رسالتنا العلمية و لفتح نوافذ التواصل مع الجامعات المحلية و العربية و الدولية.

منذ نشأتها حرصت جامعة فلسطين على إنشاء قسم هندسة البرمجيات كأحد ركائز كلية الهندسة التطبيقية و التخطيط العمراني مواكبةً للتطور السريع  و المستمر في عالم التقنية و استجابةً للحاجة الماسة للسوق المحلية و الدولية لمهندسين برمجيات أكفاء و مؤهلين قادين تلبية الإحتياجات التقنية للمستخدمين من كافة المجالات و التخصصات.

لقد حرص القسم على تطوير و تحديث الخطط الدراسية  لبرنامجه لتواكب التغييرات المتسارعة في هذا المجال علمياً و بحثياً و أيضاً لتتماشى مع احتياجات سوق العمل من الناحية التطبيقية , حيث تشتمل الخطة الدراسية على ما يلزم لمهندس البرمجيات من مساقات تهتم بالجانب التحليلي للانظمة البرمجية و ما يتعلق بتصميم تلك الانظمة و اختبارها و التتحقق من جودتها و حمايتها , إضافةً ّ إلى تعليم الطلاب و تدريبهم على العديد من لغات البرمجة الحديثة بما في ذلك برمجة الويب و برمجة الموبايل.

يعمل القسم بشكل دؤوب على تدريب الطلاب و سقل مهاراتهم من خلال توفير مختبرات حاسوب حديثة و خلق أجواء تنافسية و تقديم كل ماهو جديد في الجانب التطبيقي و إقحامهم في برنامج التدريب الميداني في المؤسسات المحلية  العامة و الخاصة المختلفة و المشاركة في برنامج التدريب الميداني الذي توفره سنوياً وزارة الإتصالات و تكنولوجيا المعلومات.

يتمتع خريجو قسم هندسة البرمجيات بفرص عمل حقيقية في القطاعين العام والخاص، و بالنظر إلى متابعتنا لسوق العمل مع ديوان الموظفين العام  وشركات البرمجة والتقنية وجدنا أن طلبتنا يتقلدون أمكان عمل مهمة و مرموقة و هذا يقف شاهداً تاريخياً لكفاءة خريجينا.

 كما ان العديد من طلابنا أيضاً يمارس العمل عن بعد (العمل الحر) أثناء دراستهم مما يوفر لهم فرص تنافسية أفضل على المستوى العالمي.

د. م. عبد الحميد بشير زغبر

رئيس قسم هندسة البرمجيات