كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

ورشة عمل بعنوان: سبل تطوير الخطط الدراسية في أقسام الهندسة المعمارية

ورشة عمل بعنوان: سبل تطوير الخطط الدراسية في أقسام الهندسة المعمارية

  • 2014-03-30
  • + 1741050

نظم قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني ورشة عمل بعنوان "سبل تطوير الخطط الدراسية في أقسام الهندسة المعمارية"، بحضور الدكتور سليمان وافي رئيس القسم، وأعضاء الهيئة التدريسية بالقسم الدكتور نهاد المغني، والدكتور حازم أبو عرف، والمهندس زاهي الريس، والمهندسة شيرين عبد الرحمن، والمهندس عماد قنديل، وعدد من المكاتب الهندسية الاستشارية في قطاع غزة شملت مكتب المدينة ممثلا عنه الدكتور محمد العيلة، ومكتب الجزائر الهندسي ممثلا عنه المهندس رأفت أبوعامر، ومكتب حضارة للإستشارات الهندسية ممثلا عنه المهندس رامي أبو ريدة، ومكتب رواسي للإنشاءات الهندسية ممثلا عنه المهندس ياسر الطبش، ومكتب الثراث المعماري ممثلا عنه المهندس محمد أبوعامر، ومكتب الخبراء للإستشرات الهندسية.

 

بدوره رحب "وافي" بالحضور، وقدم لهم نبذة تعريفية ببقسم الهندسة المعمارية، شاكراً لهم اهتمامهم ومشاركتهم في ورشة العمل التي ستساهم بشكل كبير في تطوير الخطة الدراسية لقسم الهندسة المعمارية.

 

وأوضح رئيس القسم أن الهدف من ورشة العمل هو التعرف على المشاكل والصعوبات التي تواجه المهندس المعماري في سوق العمل، إضافة إلى معرفة إحتياجات سوق العمل، سعياً لتخريج جيل معماري قادر على التعامل مع بيئة السوق المحلي والدولي.

 

ومن جانبهم أثنى الحاضرون على برنامج التركيزات الذي ينفرد به قسم العمارة في جامعة فلسطين والمختبرات العملية في كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني والتي تتيح تكوين المهندس المعماري خلال سنوات الدراسة بشكل مميز، وتساهم في فتح خيارات متعددة وآفاقاً أوسع أمام الطلبة في ميدان العمل.

كما أبدى المجتمعون وجهات نظرهم حول تطوير خطة القسم لعام 2015، وخرجوا بعدة توصيات كان أهمها:

1. ضرورة إلمام المهندس المعماري لمهارات قيادة فريق العمل في المكتب الهندسي.

2. العمل على تطوير مهارات التصميم لدى الطلبة لتتلائم مع السوق المحلي والدولي.

3. تعزيز الصلة بين المساقات النظرية والعملية.

4. التركيز على الرسم الحر والرسم المعماري.

5. التركيز على الجوانب الفنية والتقنية (إدارة – تنفيذ – إشراف) على المشاريع الهندسية بالإضافة إلى أعمال الموقع وتقنيات مواد البناء الحديثة.