كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

زيارة علمية ميدانية لطلبة قسم الهندسة المعمارية للمواقع الأثرية في قطاع غزة

زيارة علمية ميدانية لطلبة قسم الهندسة المعمارية للمواقع الأثرية في قطاع غزة

  • 2014-11-23
  • + 2769925

 نظمت كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني - قسم الهندسة المعمارية بجامعة فلسطين زيارة علمية إلى أهم الأماكن والمواقع الأثرية والمعمارية في قطاع غزة والتي تمثّلت في كل من  قصر السعادة والمسجد العمرى بالاضافة الى مسجد السيد هاشم بغزة ضمن مساق عمارة اسلامية.

حيث ضمّت الزيارة مدرّس المساق د.م. حازم أبو عرف ،وعدد من طلبة المساق ولفيف من الطلبة المهتمين بالزيارة لقسم الهندسة المعارية.


 وتهدف الزيارة الى تعريف الطلبة الى أهم العناصر والسمات في العمارة الاسلامية بالاضافة الى التعرف الى النظام الأنشائى المستخدم في ذلك الوقت، حيث شملت المحطّة الاولى من الزيارة "قصر السعادة"  والذي من خلاله تمّ تعريف الطلبة على النمط المعمارى المملوكى والعثمانى والخليط الجامع والمميز لهما، وكذلك نظام الأقواس المستخدمة فى كل نمط ، بالاضافة الى ألية تأكيد المدخل وكذلك التعرف على القبو البرميلى والمتقاطع المستخدم لتمييز استعمال الفراغ الداخلى بالعمارة الأسلامية، بالأضافة الى نوع الزخرفة المستخدمة، مثل المقرنصات.
 

وبالانتقال الى المحطة الثانية من الزيارة والتي اشتملت على زيارة "المسجد العمرى" ، والتعرف على النظام البيزنطى المستخدم فى الأروقة الثلاثة وكذلك بأضافة الرواق الرابع المتميّز بالفن الاسلامي الخاص .
 
وفي نهاية الزيارة انتقل الطلبة الى "مسجد السيد هاشم بغزة "، وتمّ التعرف على النظام العثمانى من خلال تحليل الجزء الشمالى، وهو اضافة Hypostyle Hall الساحة المعمدة ونظام الأيوانات المستخدم، المأذنة المملوكية وسماتها مع معرفة الأقواس المستخدمة فى المملوكى والعثمانى.

 

و فى ختام الزيارة أكدّ الدكتور "أبو عرف" على دور المهندس المعماري في حفظ الموروث الثقافي والحضاري، والتعرف والحفاظ على التراث المعماري للمباني والبيوت السكنية القديمة، وأثنى على جهود المخلصين والمهتمين بمجال الحفاظ المعماري في حفظ القيم التاريخية والأثرية لقطاع غزة.