كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

البرمجة بالوقت الحقيقي Concurrent and Real Time Programming
وصف المساق:
كثير من أنظمة الوقت الحقيقي هي بطبيعتها متزامنة. في الماضي ، البرمجيات المتحكمة في هذه الأنظمة كانت تعمل في إطار تسلسلي. و النتيجة كانت انظمة غير مرنة ، من الصعب تصميمها ومكلفة في صيانتها. و لكن التأيد الصريح للتزامن من لغة برمجة يعطي فارق هائل في القوة التعبيرية لتلك اللغة. لغة البرمجة جافا هي واحدة من لغات البرمجة الشيئية المتزامنة القياسية القليلة. وعلاوة على ذلك ، فإن مواصفات الوقت الحقيقي لجافا وفرت خدمات لتتلائم مع المتطلبات الخاصة للوقت الحقيقي للأنظمة الضمنية
المخرجات التعليمية:
أولاً: مهارات المعرفة والفهم
تعليم الطالب التالي:
  1. ما الذي يجعل النظام نظام الوقت الحقيقي
  2. خوارزميات الجدولة و تحليلها
  3. تحليل حالات بسيطة من أسوأ حالات التنفيذ
  4. هندسة برمجيات أنظمة الوقت الحقيقي
  5. نبذة عن لغات البرمجة لأنظمة الوقت الحقيقي
ثانياً: المهارات الذهنية
  1. تطوير القدرة على تصميم برامج متزامنة
  2. تطوير القدرة على تحليل أنظمة الوقت الحقيقي
ثالثاً: المهارات العملية التطبيقية
  1. فهم أهمية أنظمة الوقت الحقيقي ، إدراك الآثار والمخاطر من قرارات التصميم في الوقت الحقيقي
  2. عرض اعتبارات الأجهزة الإلكترونية البسيطة
  3. عرض الاتجاهات الحالية في تصميم وتنفيذ نظم الوقت الحقيقي
رابعاً: المهارات الانتقالية أو التحويلية
  1. هذا المساق يدفع للتفكير الدقيق و التحليل و التصميم على مستوى النظام
اختبار الانظمة البرمجية Testing of Software Systems
وصف المساق:
هذا المساق يتناول مبادئ ومنهجيات واستراتيجيات وتقنيات الإدارة. نماذج الاختبار ، وتقنيات تصميم الاختبار (الصندوق الأسود و الأبيض للإختبار) ، والتكامل ، الانحدار ، وأساليب اختبار النظام ، وأدوات اختبار البرمجيات
 
المخرجات التعليمية:
أولاً: مهارات المعرفة والفهم
  1. تقدير أساسيات اختبار البرامج وتطبيقاتها خلال دورة حياة البرنامج
  2. اكتساب المعارف والمهارات في اختبار البرمجيات
ثانياً: المهارات الذهنية
  1. تطوير المهارات في مجال تصميم وتنفيذ اختبارات برامج مناسبة لمختلف المراحل في دورة حياة البرنامج
ثالثاً: المهارات العملية التطبيقية
  1. العمل التعاوني في المجموعات لاستكمال المشاريع الصغيرة التي يتطلبها هذا المساق
  2. تقدير مسؤوليات مختبر البرمجيات ضمن مشاريع البرمجيات  والمهنة والمجتمع الأوسع
رابعاً: المهارات الانتقالية أو التحويلية
  1. تطوير اهتمام مستمر في اختبار البرامج و الحصول على الحد اللازم من دراستها وممارستها
معمارية الانظمة البرمجية Software System Architectures
وصف المساق:
هذا المساق يقدم المفاهيم والمبادئ الأساسية حول تصميم البرمجيات ومعمارية البرامج. وهو يبدأ بمناقشة مسائل التصميم, تليها عرض أنماط التصميم. ثم إنه يعطي لمحة عامة عن الهياكل والأساليب المعمارية. و يعرض النهج العملي والأساليب لإنشاء وتحليل معمارية البرنامج. وينصب التركيز على التفاعل بين سمات الجودة معمارية البرمجيات. الطلاب سيكتسبون الخبرات مع أمثلة على تطبيقات نمط التصميم و دراسات في معمارية البرمجيات
المخرجات التعليمية:
أولاً: مهارات المعرفة والفهم
  1. تنمية القدرة على قراءة وفهم النماذج التي يتم استخدامها لتوثيق معمارية البرمجيات
  2. فهم أحدث الأساليب في مجال معمارية البرمجيات بما في ذلك معمارية خط الإنتاج, معمارية النموذج الدافع ,المعمارية الموجهة نحو الخدمات,  معمارية النطاق المحدد
ثانياً: المهارات الذهنية
  1. مقارنة المعمارية المركزية مقابل التوزيعية
  2. فهم العلاقات بين معمارية البرمجيات وغيرها من تخصصات هندسة البرمجيات
ثالثاً: المهارات العملية التطبيقية
  1. تطبيق الأنماط ، والأساليب والتقنيات والأطر الوسيطة في خلق معمارية البرنامج
  2. استكشاف جوانب مختلفة من معماريات الخادم و العميل بما في ذلك معمارية شبكة الإنترنت
رابعاً: المهارات الانتقالية أو التحويلية
  1. فهم طبيعة ومزايا وعيوب الاختيارات المعمارية المختلفة
  2. تقييم معماريات البرامج بشكل منهجي
نظم التشغيل operating systems
وصف المساق:
هذا المساق يتيح فهم أنظمة التشغيل الأساسية التي اعتمدت عليها الطلاب في تطوير تطبيقات في المساقات التأسيسية في علوم الكمبيوتر والهندسة وسوف يعتمدون عليها في حياتهم المهنية المستقبلية عند وضع النظم والتطبيقات
المخرجات التعليمية:
أولاً: مهارات المعرفة والفهم
  1. تقدير قرارات و مفاضلات التصميم واعتمادها على المحيط المستهدف
  2. تقدير التمييز بين الآليات والسياسات و لماذا هو مهم
ثانياً: المهارات الذهنية
استيعاب الطلاب المفاهيم والآليات الرئيسية لأنظمة التشغيل الحديثة مثل :
  1. العمليات وادارة عملية
  2. تقنيات إدارة الذاكرة التي تهدف إلى تحسين الاستفادة من النظام والقدرة على الاستجابة
  3. أساليب التخزين (أنظمة الملفات)
  4. الأمان و الحماية
  5. قضايا التزامن
ثالثاً: المهارات العملية التطبيقية
  1. التعامل مع الكود البدائي
  2. التفاعل مع الاتجاهات الحالية في مجال البحوث والتنمية لأنظمة التشغيل
رابعاً: المهارات الانتقالية أو التحويلية
هذا المساق يشجع على الدراسة النقدية والتحليلية للحلول القياسية.
التحليل و التصميم الشيئي object oriented analysis and design
وصف المساق:
في هذا المساق ، سوف يتعلم الطلاب كيفية إنتاج طرازات شيئية و تصاميم مفصلة من متطلبات النظام و كيفية استخدام مفاهيم النمذجة التي تقدمها UML, تحديد حالات الاستخدام والتوسع في التصاميم السلوكية الكاملة و توسيع التحليل الى تصميم جاهزة للتنفيذ وبناء التصاميم التي يمكن الاعتماد عليها. يبدأ هذا المساق بلمحة عامة عن موضوع التحليل والتصميم الشيء
المخرجات التعليمية:
أولاً: مهارات المعرفة والفهم
  1. فهم المبادئ الأساسية للتحليل والتصميم الشيئي
  2. التدليل على الفهم المبدئي لواجهات المستخدم الرسومية ، والبرمجة متعددة الخيوط ، والبرمجة بالأحداث الدافعة
ثانياً: المهارات الذهنية
  1. تحسين أساليب حل المشكلات ، والتحليل النقدي
  2. تطوير مبادئ حل المشكلة عن طريق الكمبيوتر ، وبناء الخوارزميات المناسبة من أجل حل المشاكل
ثالثاً: المهارات العملية التطبيقية
  1. استخدام التقنيات الشيئية في تطوير مشاريع صغيرة ومتوسطة ونظم برمجيات كبيرة
  2. تصميم وتنفيذ واختبار برامج جافا
رابعاً: المهارات الانتقالية أو التحويلية
الوعي تجاه الحاجة إلى اتباع نهج المهنية لتصميم وتحليل البرامج الشيئية