كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني تعقد ندوة علمية حول مشروع الحفاظ على سوق القيسارية الأثري

كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني تعقد ندوة علمية حول مشروع الحفاظ على سوق القيسارية الأثري

  • 2023-01-31
  • + 635211
كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني تعقد ندوة علمية حول مشروع الحفاظ على سوق القيسارية الأثري.
قامت كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني قسم الهندسة المعمارية في جامعة فلسطين بتنظيم ندوة علمية وذلك بحضور كلا من: د.م."نهاد المغني"عميد كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني،و د.م."حازم أبو عرف " رئيس قسم الهندسة المعمارية، وكان ضيف الندوة م. "منير الباز "من الكلية الجامعية ولفيف من طلبة الكلية .
حيث قام د.م."نهاد المغني" بالتحدث عن أهمية النشاطات اللامنهجية في تنمية الوعي الطلابي وإنتاج الفكر المعرفي لدى الطلبة، مؤكدًا على أهمية الاطلاع على الثقافة التاريخية الخاصة بفلسطين ، مشيراً إلى أهمية الحضارات القديمة والأصول الحقيقية لفن العمارة والبناء وما تؤول إليه من إشارات ترمز إلى الحق الفلسطيني في الأرض وأن بصمات أجدادنا لازالت محفورة في المنازل والأحياءالقديمة.
كما أكد ضيف اللقاء م. "محمد الباز" على الأهمية التاريخية الجغرافية لدولة فلسطين وتقديم عرض تعريفي عن أنشطة مشروع الحفاظ على قيسارية بما يشمل أعمال التصميم والبناء للأجزاء المهدمة من السوق، بالإضافة الى الترميم الدقيق للممر الرئيسي للسوق ومجموعة من المحلات التجارية، علاوة على أعمال إنارة بالكامل والعديد من الأعمال المعمارية والانشائية والكهربائية وأشار الى أهمية دور كل فرد في الحفاظ على التراث الأثري و الموروث الثقافي بالاضافة الى العمل الدائم بزيادة الوعي خاصة بالموروث المعماري في منطقة غزة.
كما أشار م. "منير الباز" بدور كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني بعمل نشاطات وندوات علمية للطلبة للحفاظ على سوق القيسارية الأثري وحول تعزيز الهوية الثقافية الفلسطينية والتراث الثقافي والتاريخي من خلال عقد الشراكات المحلية والخارجية لتوجيه وتعزيز العمل المشترك لتحقيق أهدافه .
في حين قام د.م." حازم أبوعرف" بشكر الضيف على إدارته للندوة والتأكيد على دور المشروع بالحفاظ على سوق القيسارية الأثري وفي زيادة الوعي للطلبة نحو المساهمة في تعزيز المبادرات الشبابية التي تتجه نحو كل ما يخدم المجتمع الفلسطيني كافة .كما أضاف في حديثه أن استهداف طلبة مستوى رابع وخامس من قسم الهندسة المعمارية هو لتمكين الطلبة نحو التشارك المجتمعي و تدريبهم نظريا وعمليا حول كيفية الحفاظ على الموروث الثقافي .