كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

جامعــة فلسطيــن

كلية الهندسة في جامعة فلسطين تعقد ندوة تعريفية بالتراث العمراني في غزة القديمة

كلية الهندسة في جامعة فلسطين تعقد ندوة تعريفية بالتراث العمراني في غزة القديمة

  • 2022-05-18
  • + 138899
قامت كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني – قسم الهندسة المعمارية - في جامعة فلسطين وبالتعاون مع مركز إيوان للتراث الثقافي في الجامعة الاسلامية بالشراكة مع جمعية بسمة للثقافة والفنون وبتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وإشراف مؤسسة التعاون بتنظيم ندوة تعريفية بالتراث العمراني في غزة القديمة، ضمن مشروع "قصص تحكى كي لا ننسى "
وذلك بحضور كلا من: د.م."نهاد المغني"عميد كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني، د.م."نغم علي حسن" رئيس قسم الهندسة المعمارية ، د."أحمد الأسطل" رئيس مركز إيوان للتراث الثقافي ، م."محمود البلعاوي" المدير التنفيذي لمركز ايوان للتراث الثقافي ، أ."حنين السماك" استشاري جمعية بسمة للثقافة والفنون ، ولفيف من طلبة الكلية .
حيث قام د.م."نهاد المغني" بالتحدث عن أهمية النشاطات اللامنهجية في تنمية الوعي الطلابي وإنتاج الفكر المعرفي لدى الطلبة ، مأكدًا أهمية الاطلاع على الثقافة التاريخية الخاصة بفلسطين ، مشيرا إلى أهمية البلدة القديمة وحدودها التاريخية والجغرافية وأحيائها وبواباتها القديمة وما تؤول إليه من إشارات ترمز إلى الحق الفلسطيني في الأرض وأن بصمات أجدادنا لازالت محفورة في المنازل والأحياء القديمة.
كما أكد م. "محمود البلعاوي" الأهمية التاريخية الجغرافية لدولة فلسطين بتقديم عرض تعريفي عن المواقع الأثرية في القطاع الغزي ، وأشار الى اهمية دور كل فرد في الحفاظ على التراث الأثري و الموروث الثقافي بالاضافة الى العمل الدائم بزيادة الوعي خاصة بالموروث المعماري في منطقة غزة.
كما أشار د."أحمد الأسطل" بدور مركز إيوان والذي يتمركز حول تعزيز الهوية الثقافية الفلسطينية و يحافظ على التراث الثقافي والتاريخي من خلال عقد الشراكات المحلية والخارجية لتوجيه وتعزيز العمل المشترك لتحقيق أهدافه .
في حين قامت أ."حنين السماك" بتأكيد دور كافة المؤسسات في زيادة الوعي في المجتمع بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي المعماري ، مؤكدة ان جمعية بسمة تشارك في كافة الخطط الموجهة نحو المساهمة في تعزيز المبادرات الشبابية التي تتجه نحو كل ما يخدم المجتمع الفلسطيني كافة .
كما أضافت د.م."نغم علي حسن" في حديثها أن استهداف طلبة مستوى رابع من قسم الهندسة المعمارية هو لتمكين الطلبة نحو التشارك المجتمعي و تدريبهم نظريا وعمليا حول كيفية الحفاظ على الموروث الأثري ، حيث الحقت الندوة التعريفية بزيارة ميدانية لعدد من المواقع الأثرية في البلدة القديمة كالجامع العمري ، الزاوية الأحمدية ، مدرسة الكاملية و العديد من المواقع الاثرية الثرية ببصمة أجدادنا و تراثهم المجيد .
وفي الختام تم تقديم درع شكر وتقدير لمركز ايوان للتراث الثقافي لجهودهم في رعاية التراث المعماري 2022 ، كما قام د.م.نهاد المغني بإهداء مركز إيوان كتاب بعنوان "الحفاظ المعماري".